خبير يفجر مفاجأة حول تأثير تحريك سعر رغيف العيش المدعم على السلع الآخرى | تفاصيل


السبت 01 يونية 2024 | 02:53 مساءً
سعر رغيف العيش
سعر رغيف العيش
العقارية

تبدأ الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، تحريك أسعار رغيف الخبز المدعم بعد فترة ثبات سعري لـ 30 سنة، حيث يبدأ تحريك سعر الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشًا نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاج رغيف الخبز إلى 125 قرشًا، وأصبحت 105 قروش بعد قرار الزيادة، مع استمرار صرف عدد الأرغفة في البطاقة بنفس الأوزان.

وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إننا نتحدث عن 5 أرغفة خبز قيمتها جنيه واحد، لكن قيمتها الحقيقية 6 جنيهات وربع، لافتًا إلى أن الدولة تتحمل 84% من قيمة دعم رغيف العيش، وهي الـ105 قروش التي تتحملها الدولة، في حين الـ20 قرشًا التي سيدفعها المواطن تمثل 16% فقط من قيمة إنتاج رغيف العيش، مشيرًا إلى أنه “نسبيًا لا يزال الدعم أكثر مما كان من قبل”.

أسعار رغيف العيش المدعم

فيما قال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه سيتم تحريك سعر رغيف العيش المدعم لكن دون تغيير في السعر والوزن، حيث أن سعر رغيف الخبز بالبطاقات التموينية أصبح 20 قرشًا، لافتًا إلى عدم تحريك أسعار الخبز السياحي ومنها وزن 80 جرامًا يباع بسعر 150 قرشًا للرغيف الواحد مع تفعيل الرقابة.

كما أنه مع تطبيق الأسعار الجديدة للخبز المدعم اعتبارًا من اليوم السبت 1 يونيو، يصل سعر رغيف العيش إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش بوزن 90 جرامًا، بينما تصل حصة الفرد التموينية في العيش المدعم إلى 5 أرغفة بسعر جنيه واحد.

خبير يفجر مفاجأة حول تأثير تحريك سعر العيش على السلع الآخرى

من جهته قال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن إلغاء الدعم على رغيف الخبز في ظل التوترات الجيوسياسية والأحداث السياسية والأوضاع الاقتصادية، سيكون له تداعيات سلبية على المواطن حيث إن ارتفاع أسعار السلع الأساسية كالخبز والكهرباء والبنزين سيؤدي إلى زيادة الأعباء المالية الإضافية على الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط.

كما أوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات صحفية، إن رفع الدعم سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع بشكل مباشر وهذا الارتفاع في الأسعار سينتقل إلى باقي السلع والخدمات في الاقتصاد عبر التضخم المستورد، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة معدلات التضخم الكلية في الاقتصاد المصري.